تونس: يستعمل في الشعوذة “جمعية اصدقاء الطيور تدعوا الى حماية فراخ النسر المصري”

‫اعلان أعلى محتوى المقال

نشرت الصفحة الرسمية لجمعية احباء الطيور التدوينة التالية مطالبين الجميع بحماية فراخ النسر المصري في تونس ، نص التدوينة:

الرخمة أو النسر المصري (Neophron percnopterus) نوع من الجوارح من أسرة نسور العالم القديم يعيش بإفريقيا و جنوبي أوروبا و أسيا من تركيا الى الهند.
و يبلغ طول هذا الطائر بين 53 و 65 سنتيمتر مع جناحين بعرض 160″ سنتيمتر و 180 سنتيمتر” في حين يتراوح وزنها بين 2 و 2.5 كلغ و هو ما يجعله أصغر النسور بالعالم القديم.
وتتميز الرخمة بواجهتها الصفراء ومنقارها الطويل ورفيع أصفر اللون. ويكون ريش هذا الطائر أبيضا مع أطراف سوداء
غذاء الرخمة متنوع و في أغلب الأحيان تقتات على جيف الحيوانات النافقة و البيض حيث ابتركت طريقة لكسر بيض النعام عبر ضربها بحجر صغير تحمله بمنقارها و بذلك هي من بين الحيوانات التي تلجأ لاستعمال بعض الأدوات.
ويتغذى هذا الجارح أيضا على الفضلات كما أن معدته قادرة على تحمل النظم الغذائية الأكثر قسوة حيث أن أحماض معدته القوية قادرة على هضم اللحم المتعفن و سمومه التي قد تقتل مفترسات أخرى.
و يعد طائر الرخمة من أكثر أنواع الجوارح المهددة بالانقراض في تونس و هو معشش مهاجر يتواجد بسلسلة الظهير التونسي ، جبال تبرسق ،جبل إشكل و جبال الهوارية و في الجنوب كانت هناك مواقع تعشيش لهذا الطائر بسيدي بوزيد و قفصة و دقاش .
و رغم أن الرخمة تعشش في تونس الأ أن أعدادها مهددة بشكل كبير بسبب أخذ الفراخ من الأعشاش لمعتقدات مرتبطة الشعوذة و السحر و التسميم العرضي .
بما أن تونس تقع على طريقة هجرة هذه الطيور و من أجل حمايتها عقدت جمعية أحباء الطيور شراكات مع منظمات تعنى بحماية هذه الجوارح على غرار “مركز الجوارح المهددة” Centro Rapaci Minacciati ( @CERM ) في إيطاليا كما قامت الجمعية بعدة برامج لحماية النسور بالبلاد التونسية كدراسة طرق هجرتها بهدف المحافظة عليها خاصة في الوطن القبلي و جبال زغوان والظهير التونسي مع تحجيل طيور الرخمة المصرية التي يتم إعادتها للبرية كما شاركت الجمعية في مراجعة القوانين المتعلقة بحماية هذه الطيور( منع الصيد و القنص و وضع السموم) إضافة الى تنظيم حملات تحسيسية تهدف الى توعية الرأي العام بضرورة حماية النسور المهددة بالإنقراض.
لا زال بالإمكان المساهمة في حفظ النسور في تونس عبر خطوات بسيطة للغاية مثل
التحسيس بأهمية هذه الطيور في محيطنا
الإبلاغ عن كل اعلان لبيع أو عرض هذه الطيور على تطبيقة : www.stop-braconnage.com
البلاغ عن النسور التي تحتاج الى المساعدة عبر الرقم : 53 937 127

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم الكشف مانع إعلانات

يرجى إيقاف تشغيل مانع الإعلانات للمتابعة