الاتحاد الأوروبي يدعم زيت الزيتون التونسي

AD
‫اعلان أعلى محتوى المقال

أكد النائب بمجلس نوب الشعب المعلقة اختصاصاته مجدي كرباعي، اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021، أن القرض الذي خصصه الاتحاد الأوربي للشركة العامة التونسية للصناعات الغذائية من أجل دعم قطاع الزيتون في تونس و التشجيع على تصدير زيت الزيتون التونسي مثل صدمة لفلاحي إيطاليا.

وقال كرباعي، في تدوينة على صفحته بموقع فايسبوك، ”قرض بقيمة 6,3 مليون أورو من الاتحاد الأوربي للشركة العامة التونسية للصناعات الغذائية من أجل دعم قطاع الزيتون في تونس و التشجيع على تصدير زيت الزيتون التونسي كان “صفعة” لإيطاليا وإلى الفلاحين الإيطاليين المنتجين لزيت الزيتون وذلك حسب تعبير رئيس مجمع الزيتون الإيطالي (Unaprol).

وأضاف: ”واستنكر رئيس Unaprol “ديفيد ڨرانياري” القرض الذي منحه البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير إلى الشركة العامة للصناعات الغذائية سنة 2020، مبرزا الأضرار التي خلفها زيت الزيتون التونسي حيث استوردت إيطاليا 74000 طن من زيت الزيتون التونسي بقيمة 138 مليون يورو، و ذلك بزيادة مقارنة بعام 2019 من حيث الكمية (+57٪) والقيمة (+27٪)”.

واشار النائب إلى أن قطاع زيت الزيتون في إيطاليا يشهد أزمة خلال السنوات الأخيرة بعد إصابة معظم غراسات الزيتون بفيروس ”Xylella” هذا ما جعل نسبة إستيراد زيت الزيتون ترتفع.

المصدر : نسمة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق