الدولة قادرة على توفير 20 لترا من زيت الزيتون لكل عائلة متوسطة الدخل بأسعار تفاضلية

AD
‫اعلان أعلى محتوى المقال

قال عضو المجلس الوطني للنقابة التونسية للفلاحين فوزي الزياني خلال تدخله اليوم الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 في برنامج “سمارت كونسو” إن سعر بيع الكيلوغرام الواحد من زيت الزيتون تقدر ما بين 1250 مليم و1600 مليم وهذا ما يحدّد سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون.

وأضاف الزياني أنّ التقديرات فيما يتعلق بسعر اللتر الواحد من زيت الزيتون تؤكّد أنه سيتم بيعه مابين 10 و12 دينارا، مشيرا أنّ الأيام الأولى ليست مرجعية فيما يتعلق بالأسعار، وهناك امكانية أن تكون الأسعار في المتناول.

وقال الزياني “كنا نتوقع أن تكون الصابة في حدود 400 ألف طن من زيت الزيتون إلا أنّها لن تتعد 180 الف طن رغم أن وزارة الفلاحة قدرتها ب240 ألف طن، ونحن لسنا متفقين مع الوزارة في هذا الصدد لأن الجفاف ضرب بقوة شجرة الزيتون”.

وتابع عضو المجلس الوطني للنقابة التونسية للفلاحين “لا أعتقد أن الأسعار ستنخفض لأن الصابة ليست في الموعد وتعتبر متوسطة جدا، الديوان الوطني للزيت مطالب بالاضطلاع بدوره من خلال دعم الريّ التكميلي، وعلى الدولة تحويل قسط من الدعم الموجه للزيت النباتي إلى زيت الزيتون.

وفي ختام مداخلته أفاد فوزي الزياني بأنّ الدولة لو تقوم بتجميع الزيتون من الأراضي التي على ملكها ستكون بذلك قادرة على توفير ما بين 20و30 لترا من زيت الزيتون لكل عائلة متوسطة الدخل بأسعار تفاضلية.

المصدر : اكبريس أف أم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق