توقعات صابة زيت الزيتون للموسم الحالي.. كم من طن؟

AD
‫اعلان أعلى محتوى المقال

تقدر صابة زيت الزيتون لموسم 2022/2021 بحوالي 240 ألف طن، اي بزيادة 100 ألف طن في الموسم المنقضي، متأتية من صابة بنحو 2ر1 مليون طن من الزيتون، وتبقى هذه التقديرات، وذلك بالزيادة او النقصان، حسب الظروف المناخية خلال شهر اكتوبر الحالي.

وبلغ الإنتاج النهائي من الزيتون لموسم 2021/2020 حوالي 700 ألف طن وإنتاج 140 ألف طن من الزيت بتراجع بنسبة 65 بالمائة مقارنة بموسم 2020/2019.
وأظهرت معطيات من الإدارة العامة للإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ان عمليات الشراءات على رؤوس الأشجار انطلقت بصفة محتشمة نتيجة الظروف المناخية الا ان الاسعار المتداولة التي تفوق 2ر1 دينار للكلغ قابلة للزيادة نتيجة نفاذ المخزونات بتونس والطلب العالمي المتزايد.

وفي ما يتعلق بالحالة العامة لغابة الزيتون وانعكاسها على آفاق الإنتاج للموسم المقبل، فقد تميز الموسم الفلاحي 2020/2021 بظروف مناخية عادية خاصة من حيث كميات الأمطار المسجلة والتي تفاوتت من منطقة إلى أخرى وبكميات محدودة مما قد يؤثر سلبا على غابات الزيتون في ظل تواصل انحباس الأمطار.
وقد شهدت فترة الازهرار خلال هذا الموسم تأثرا بالعوامل المناخية خاصة عدم استقرار درجات الحرارة الذي أدى إلى ظهور مختلف الأطوار “الفينولوجية” في نفس العنقد وطول فترة الإزهار مما أثر سلبا على الإنتاج.

وات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق