صحة

سعر لقاح كورونا في تونس

AD
‫اعلان أعلى محتوى المقال

أكّد الهاشمي الوزير مدير معهد باستور، اليوم 10 نوفمبر 2020، أنّ هناك 11 تلقيحا ضد فيروس كورونا حول العالم في مرحلة التجارب السريرية لكنها المرة الأولى التي تصل النتيجة إلى 90 بالمئة حماية على الميدان.

وقال الوزير، على إذاعة “اكسبراس”، أنّ “منظمة الصحة العالمية قالت لو كانت نسبة نجاح اللقاح 50 بالمئة يمكن استعماله، واللقاح الأخير الذي أعلنت عنه شركة “فايزر” ضدّ فيروس كورونا يعدّ من أكبر نسب الحماية في التلاقيح بصفة عامة، وهو حماية ضد المرض، وبالتأكيد هذ أمر مفيد وسارّ جدّا”.

وتابع: “المرحلة الثالثة هي الأخيرة قبل التسويق، ولا يمكن تسجيل اللقاح بالقانون الأمريكي إلا بعد تتبّع الناس شهران بعد تجربتهم اللقاح، ثمّ كتابة نشرية علمية مدققة يجب أن توضح المضاعفات إن وجدت”.

وشدّد الهاشمي الوزير على أنّ هذه الشركة صنعت 50 مليون جرعة، ولديها برنامج لتصنيع 1.3 مليار جرعة لتسويقها في 2021، قائلا: “لدينا خلية في وزارة الصحة تتابع تموقعنا مع المخابر العلمية في العالم التي هي في مرحلة ثالثة متقدمة، وجهّزنا أنفسنا وتناقشنا عديد المسائل مع هذه المخابر من قبيل حفظ هذا اللقاح، الفئات التي لها الأولوية، حتى نكون جاهزين”.

وأشار الوزير إلى أنّ اللقاح عموما يمكن أن يكون بين 5 و7 دولارا وبين 2 و3 دولار إذا مررنا بكوفاكس التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وقد يصل إلى 10 دولارات، معلّقا أنّ التلقيح سيكون أرخص من تحليل (pcr)، وسيكون مبدئيا على مرحلتين، الثاني بعد 3 أسابيع من تناول الجرعة الأولى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق