fbpx
متفرقات

قهوة سوداء أفضل أم قهوة بالحليب .. أيهما اكثر فائدة؟!

قهوة سوداء في الصباح أفضل أم قهوة مخلوطة بالحليب ألذ؟!

على الرغم من اختلاف أذواق الناس في تناول القهوة، فبحسب الدراسات الانسانية تختلف ثقافة الأشخاص في تناول القهوة أحيانًا بسبب ثقافاتهم أو بحسب ثقافة المكان الذي يقطنون فيه، فالقهوة العربية يتم غلي حبوبها الخضراء وإضافة البهارات، بينما يتم غلي القهوة التركية بطريقة خاصة مع السكر، والقهوة الأمريكية تُصنع القهوة كبخار لتعرض حبوب القهوة للغلي، فالأمر ليس مقتصرًا أحيانًا على تفضيلات شخصية فقط، وإنما قد تتحول القهوة لنموذج لدراسة الثقافة.

وعلى الرغم من ذلك فالعلماء في المختبرات لهم راي آخر في طريقة تناول القهوة أتكون قهوة سوداء أم قهوة مخلوطة بالحليب، فالعلماء يهتمون بالصحة، والفائدة الغذائية في المقام الاول، ووسط تضارب في الآراء وكثرة الحديث حول فوائد النوعين وأضرارهما الصحية، وهكذا قام فريق من الباحثين بالتركيز على الفائدة الغذائية لأنواع القهوة، وما الأفضل في تلك الحالة قهوة سوداء أم قهوة مخلوطة بالحليب.

وفي مقال تم نشره في موقع “bold sky” أشار الباحثون أن كل طريقة من طرق شرب القهوة لها تأثير مختلف عن الطريقة الأخرى، ولذلك قد تختلف النصيحة من حالة إلى اخرى ومن شخص إلى آخر، فليس هناك نوع أفضل من الآخر، بل هناك نوع مناسب لتلك اللحظة وآخر غير مناسب، فالأفراد الذين يعانون من السمنة على سبيل المثال ينصحون بتناول قهوة سوداء دون إضافة حليب، وعدم إضافة السكر أيضًا.

ويحتوي فنجان واحد من أي نوع من قهوة سوداء على عدد قليل من السعرات الحرارية لا يتجاوز 4.5 سعر حراري، بينما تبلغ السعرات الحرارية إلى 56.6 في كوب القهوة المخلوطة بالحليب.

وينصح الأشخص الذين بحاجة إلى قدر كبير من التركيز والانتباه بتناول أي نوع من أنواع قهوة سوداء، حيث تحتوي على طاقة كبير، ودرجة عالية من الكافيين، ولذلك فهو يؤدي إلى ارتفاع انتباه الجسم والعقل ونشاطهما لمن يشربها وذلك بخلاف القهوة المخلوطة بالحليب التي تفقد قوة تركيزها نظرًا لامتزاج الحليب بها.

وحيث أن الكافيين من المنبهات القوية للعقل والجسم على حد سواء، فالعديد من الأطباء لا ينصحون بتناول قهوة سوداء في المساء نظرًا لقدرتها في غصابة الجسم بالأرق، بل ينصحون بمزج قهوة المساء بالحليب.

وفي حالة وجود مشكلة في الجهاز الهضمي مثل الحموضة، ينصح الأطباء بعدم شرب أي نوع قهوة سوداء، حيث تسبب القهوة السوداء في إصابة الجسم بالحموضة والارتجاع المريئي، كما أن القهوة السوداء تزيد من تركيز الأحماض في البول، ولذلك ينصح بشرب كمية كافية من المياه بعد احتساء القهوة السوداء.

ورغم ذلك لا تخلو القهوة السوداء من الفوائد، فهي تساعد الجسم على الوقاية من سرطان الكبد كما أنها تقوم بتحفيز نشاط الجسم، وتركيز المخ، بالإضافة لفوائدها كمضاد طبيعي للاكتئاب، فضلًا عن تاثيرها الكبير في تسهيل وتكامل عملية التمثيل الغذائي وتقليل نسبة تعرض الجسم للإصابة بأمراض القلب والشلل الارتعاشي والسكري من النوع الثاني.

وتظهر فوائد تناول قهوة سوداء كمساعد قوي على عملية إدرار البول لدى الإنسان، وبذلك تساعد القهوة السوداء على تنقية الجسم من البكتريا والفيروسات والميكروبات من خلال عملية التبول.


Content Protection by DMCA.com
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم الكشف مانع إعلانات

يرجى إيقاف تشغيل مانع الإعلانات للمتابعة